َمنَتديَات أَمنبِاَتَ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

َمنَتديَات أَمنبِاَتَ

أَمنبِاَتَ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المستبصرون يردون على دعاة السلفية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بوياسر
عضو مبدع
عضو مبدع
بوياسر


ذكر عدد الرسائل : 272
العمر : 35
الموقع : المشرفه
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

المستبصرون يردون على دعاة السلفية Empty
مُساهمةموضوع: المستبصرون يردون على دعاة السلفية   المستبصرون يردون على دعاة السلفية Icon_minitimeالخميس أغسطس 09, 2007 6:41 am

المستبصرون يردون على دعاة السلفية
>* إمامة أهل البيت عليهم السلام :
>يقول العلامة الشيخ محمد مرعي الأمين الأنطاكي : الأسباب التي دعتنا إلى الأخذ بمذهب أهل البيت عليهم السلام ، هي أمور كثيرة نذكر منها :
> أولا : رأيت أن العمل بمذهب الشيعة مجز وتبرء به الذمة بلا ريب، وقد أفتى به كثير من علماء السنة من السابقين واللاحقين وأخيرا منهم الشيخ الأكبر " زميلنا الشيخ محمود شلتوت ( ره ) شيخ الجامع الأزهر بفتواه الشهيرة المنتشرة في العالم الإسلامي " ( 97 ) .
> ( 97 ) مكتب شيخ الجامع الأزهر . بسم الله الرحمن الرحيم نص الفتوى التي أصدرها السيد صاحب الفضيلة الأستاذ الأكبر الشيخ محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر في شأن جواز التعبد بمذهب الشيعة الإمامية : قيل لفضيلته : إن بعض الناس يرى أنه يجب على المسلم لكي تقع عبادته ومعاملاته على وجه صحيح أن يقلد أحد المذاهب الأربعة المعروفة وليس بينها مذهب الشيعة الإمامية ولا الشيعة الزيدية ، فهل توافقون ، فضيلتكم على هذا الرأي على إطلاقه ، فتمنعون تقليد مذهب الشيعة الإمامية الاثنا عشرية مثلا ؟ . فأجاب فضيلته : 1 - إن الإسلام لا يوجب على أحد من أتباعه مذهب معين بل نقول : أن لكل مسلم الحق في أن يقلد بادئ ذي بدء المذاهب المنقولة نقلا صحيحا والمدونة أحكامها في كتبها الخاصة . ولمن قلد مذهبا من هذه المذاهب أن ينتقل إلى غيره - أي مذهب كان - ولا حرج عليه في شئ من ذلك . 2 - إن مذهب الجعفرية المعروف بمذهب الشيعة الإمامية الاثنا عشرية مذهب يجوز =>
>
> - ص 685 -
> ثانيا :ثبت عندي بالأدلة القوية والبراهين القاطعة والحجج الدامغة الرصينة الواضحة التي هي كالشمس الساطعة في ضاحية النهار ليس دونها سحاب أحقية مذهب أهل البيت عليهم
> السلام الله. وإنه هو المذهب الحق الذي أخذه الشيعة عن أئمة أهل البيت عن جدهم رسول الله ( ص ) عن جبريل عن الرب الجليل . وليس فيه دخيل ، ولن يرضون عنه بديلا حتى
> يلقون الرب الجليل . وأخذه الثقات عن الثقات عن الثقات من اليوم البعثة إلى يوم البعث لا يختلف آخرهم عن أولهم .
>
>ثالثا : أن الوحي نزل في بيتهم وأهل البيت أدرى وأعرف بما في البيت من غيرهم . فالجدير بالعاقل المتدبر أن لا يترك ما صح لديه من الأدلة منهم ويأخذ من الأجانب الدخلاء .
> => التعبد به شرعا كسائر مذاهب أهل السنة . فينبغي للمسلمين أن يعرفوا ذلك ، وأن يتخلوا من العصبية بخير الحق لمذاهب معينة ، فما كان دين الله وما كانت شريعته بتابعة لمذهب ، أو مقصورة على مذهب ، فالكل مجتهدون مقبولون عند الله تعالى . يجوز لمن ليس أهلا للنظر والاجتهاد تقليدهم والعمل بما يقررونه في فقههم ، ولا فرق في ذلك بين العبادات والمعاملات . التوقيع السيد صاحب السماحة العلامة الجليل الأستاذ محمد تقي القمي السكرتير العام لجماعة التقريب بين المذاهب الإسلامية . سلام الله عليكم ورحمته . . أما بعد . فيسرني أن أبعث إلى سماحتكم بصورة موقع عليها بإمضائي من الفتوى التي أصدرتها في شأن جواز التعبد بمذهب الشيعة الإمامية راجيا أن تجعلوها في سجلات دار التقريب بين المذاهب الإسلامية التي أسهمنا معكم في تأسيسها ووفقنا الله لتحقيق رسالتها . والسلام عليكم ورحمة الله . . شيخ الجامع الأزهر التوقيع
>
> - ص 686 -
> رابعا : كثير من الآيات الواردة في الذكر الحكيم والقرآن المجيد الدالة على مدعانا وسنبين جملة منها عن قريب إن شاء الله .
>
>خامسا : كثير من الأحاديث المأثورة والأخبار الواردة عن النبي الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم الدالة على ذلك وقد ذكرها الفريقان " السنة والشيعة " في كتبهم وسنعرض
> إلى ذكر جملة منها أيضا قريبا إن شاء الله ، إلى غير ذلك مما لا يسعنا في هذا المختصر ( 98 ) .
>
>وبدأ المؤلف يصرد الأدلة على أحقية مذهب الشيعة الإمامية مستدلا ببعض الآيات الواردة في حق أهل البيت وأفضليتهم . يقول : جاء في القرآن المجيد آيات عديدة تؤيد مدعى
> الشيعة وقد فسرها علماء الفريقين وفقا لما ذهب إليه الشيعة جمعاء منها : آية الولاية : وهي قوله تعالى : * ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون
> الزكاة وهم راكعون ) * ( المائدة ، آية 55 ) . اتفق جميع أهل البيت ( ع ) وعلماء التفسير والحديث الشيعة بقضها وقضيضها وكثير من مفسري السنة بل جميعهم على أن
> هذه الآية الكريمة نزلت في علي أمير المؤمنين ( ع ) عندما تصدق بخاتمه على المسكين وهو يصلي في مسجد رسول الله ( ص ) . .
>
>قال السيوطي في الدر المنثور ( م 2 ص 223 ) أخرج الخطيب في المتفق عن ابن عباس قال : تصدق علي بخاتمه وهو راكع فقال النبي ( ص ) من أعطاك هذا الخاتم قال ذلك الراكع فأنزل الله * ( إنما وليكم الله ورسوله ) * . . . الخ .
>
>وأخرج الطبراني في الأوسط وابن مردويه عن عمار بن ياسر قال وقف بعلي سائل وهو راكع في صلاة تطوع فنزع خاتمه فأعطاه السائل ، فأتى رسول الله ( ص ) فأعلمه بذلك فنزلت على النبي ( ص ) هذه الآية * ( إنما وليكم
> ( 98 ) لماذا اخترت الشيعة مذهب أهل البيت عليهم السلام ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، ص 22 - 23 .
>
> - ص 687 -
> الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ) * فقرأها رسول الله ( ص ) على أصحابه ثم قال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ( 99 ) .
> وممن نص على ذلك فخر الدين الرازي في تفسيره مفاتيح الغيب. قال نقلا عن جماعة أن هذه الآية دالة على أن الإمام بعد رسول الله ( ص ) هو علي بن أبي طالب عليه السلام
> وتقريره أن نقول إن هذه الآية دالة على أن المراد بهذه الآية إمام ، ومتى كان الأمر كذلك وجب أن يكون ذلك الإمام هو علي بن أبي طالب عليه السلام .
>
>وقد تعرض صاحب غاية المرام للأحاديث الواردة في نزول هذه الآية في أمير المؤمنين علي ( ع ) فأورد في ( ص 103 ) أربعة وعشرين حديثا من طرق أهل السنة . كما وقد أورد في ( ص 107 ) تسعة عشر حديثا من طرق الشيعة ( 100 ) .
>
>ثم يستطرد المؤلف في إيراد الآيات والأحاديث الدالة على كون أهل البيت أحق بالخلافة والإمامة من غيرهم ويأتي بأقوال العلماء والمحدثين ، التي تصب كلها في نصرة مذهب الإمامية وأحقيته .
> يقول الشيخ الأنطاكي : ومنها آية التطهير : وهي قوله تعالى : * ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) * ( الأحزاب ، الآية 33 ) . . .
> وقد روى السيوطي في تفسير الدر المنثور ( ج 5 ص 198 ) أن نزول الآية في الخمسة أهل الكساء وذلك بعشرين طريقا كما رواها ابن جرير الطبري
> ( 99 ) المرجع السابق ، ص 43 - 44 . أنظر الآية ونزولها في الإمام علي عليه السلام .
>شواهد التزيل للحاكم الحسكاني الحنفي ( ح 1 ص 161 ) .
>وترجمة الإمام علي في تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ( ج 2 ص 409 ) .
>وأسباب النزول للواحدي ( ص 113 ) ،
>وكفاية الطالب للكنجي الشافعي ( ص 228 ) .
>والكشاف للزمخشري ( ج 1 ص 649 ) ، وغير ذلك من المصادر .
>( 100 ) المرجع السابق ، ص 49 . ( * )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اففف فايخ
عضو متواصل
عضو متواصل



ذكر عدد الرسائل : 36
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 22/07/2007

المستبصرون يردون على دعاة السلفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المستبصرون يردون على دعاة السلفية   المستبصرون يردون على دعاة السلفية Icon_minitimeالأحد أغسطس 12, 2007 8:37 am

مشكور بوياسر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المستبصرون يردون على دعاة السلفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
َمنَتديَات أَمنبِاَتَ :: °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° القصـــــــور الأســـلامية °ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ° :: ~®§§][][أســـلاميات ][][§§®~-
انتقل الى: